Assalamualaikum Wr. Wb.
Dress Code:
1. Before use, we examine the clothing of the unclean, perforated and is considered to be the speech of others. Basically the required dress neat, clean, close the genitals and not the talk of people.
2. would be used as intended because Allah SWT and read the prayer while wearing it:
Regular prayer When Wearing Apparel -
اللهم إنى أسألك من خير وخير ما حوله وأعوذ بك من شر وشر ما حوله
"ALLOOHUMA inni AS'ALUKA MIN MIN KHOIRIHII WAKHOIRI MAAHUWALAHU WAA'UUDZUBIKA SYARRIHII WA SYARRIMAA HUWALAHU".
Meaning: 'O GOD I ask of Thy goodness and kindness of this clothing available to him, and I seek refuge in Thee from the evil and wickedness of this clothing available to it'.
And if the clothes are new:
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي كساني هذا (الثوب) ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة
"By speeding thy name O Allah, I started doing this deed, You're the One the Most Gracious, Most Merciful, Praise be to Allah Who has given me this dress as without power are on His sustenance and strength from me."
Let every time we wear clothes, either robe, koko, jackets, shirts or other clothing types, we read:
الحمد لله الذي كساني هذا (الثوب) ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة
"Praise be to Allah who has been put to me this outfit and that has given me this garment rizki with no power and strength from me." (Narrated by Abu Dawood, At-Tirmidziy and Ibn Majah, see Irwaa `ul Ghaliil 7 / 47)
When we wear clothes / new clothes then the Sunnah to read:
اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه, أسألك من خيره وخير ما صنع له, وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له
"O Allah, all praise be to Thee. You have to dress me this. I ask thy goodness and kindness will be made for him. And I seek refuge in You from the ugliness and ugliness that made him. "(Narrated by Abu Dawood, At-Tirmidziy and Al-Baghawiy, see Mukhtasar Syamaa At-Tirmidziy` il ash-Shaykh al work-Albaniy hal.47)
We ask God for the good of clothing because the clothing could be used as a means to worship Him. Instead we ask for protection from ugliness because the clothing could be because of his disobedience to such a feeling of 'ujub, arrogant and the like.
3. Enter in an orderly fashion, mostly starting with his right, as there are worthy of top, side or bottom depending on how to use, the emphasis is put the right side of the left when wearing it and put the left when removed.
4. giving fragrant smell which is considered good and not so ridicule people,
5. Remove clothing: Ruling when Removing Clothes:
Word Rosululloh SAW:
كل أمر ذى بال لا يبتدأ به بسم الله و أخره الحمد لله فهوا أقطى والأجدام
"Every thing is done is not preceded by the name of Almighty Allah and praise Him in the end, the act is like a drop of grace and pain that has no solution".
then should we read: بسم الله والحمد لله be coupled with a reading length.
Some other opinions: if we take off clothes / clothing, let us read:
بسم الله
"In the name of God." (Narrated by At-Tirmidziy 2 / 505 and others, see Irwaa `ul Ghaliil 49 and Shahiihul Jaami '3 / 203)
Praying PEOPLE WHO USE NEW CLOTHES
People pray for Wearing New Clothes
When we see others, relatives or friends we wear new clothes, then the Sunnah for us to mendo'akannya. The do'anya are:
تبلي ويخلف الله تعالى
"May the long-lived, used to wear out and replaced with the better by the Almighty." (Narrated by Abu Dawud 4 / 41, see Sahih Abu Dawud 2 / 760)
Or read:
البس جديدا, وعش حميدا, ومت شهيدا
"Wear (clothing) is a new, live with commendable, and die as a martyr." (Narrated by Ibn Majah 2 / 1178 and Al-Baghawiy 12/41, see Sahih Ibn Majah 2 / 275)
قانون اللباس :
1. قبل الاستخدام ، ونحن فحص الملابس للمثقب ، غير نظيفة ، ويعتبر أن يكون خطاب الآخرين. اللباس المطلوب أساسا أنيق ، نظيف ، على مقربة من الأعضاء التناسلية ، وليس الحديث عن الناس.
2. وسوف تستخدم على النحو المقصود لأن الله سبحانه وتعالى وقراءة الصلاة في حين يرتدي ذلك :
الصلاة العادية عند ارتداء ملابس --
اللهم إنى أسألك من خير وخير ما حوله وأعوذ بك من شر وشر ما حوله
"ALLOOHUMA inni AS'ALUKA MIN MIN KHOIRIHII WAKHOIRI MAAHUWALAHU WAA'UUDZUBIKA SYARRIHII WA SYARRIMAA HUWALAHU".
قوله تعالى : "يا الله أسأل الخير خاصتك والعطف من هذه الملابس المتاحة له ، وأعوذ اليك من الشر والشر من هذه الملابس المتاحة لها".
وإذا كانت الملابس الجديدة :
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي كساني هذا (الثوب) ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة
"من خلال الاسراع اسم خاصتك يا الله ، لقد بدأت تفعل هذا الفعل ، أنت واحد من الرحمن الرحيم ، الحمد لله الذي أعطاني هذا الثوب ، وبدون سلطة هي على القوت والقوة من صاحب لي."
دعونا نقرأ كل مرة نقوم فيها ارتداء الملابس ، وإما رداء ، كوكو ، والسترات والقمصان أو أنواع الملابس الأخرى :
الحمد لله الذي كساني هذا (الثوب) ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة
"الحمد لله الذي وضعت لي هذا الزي ، والتي منحتني هذا رزقي الملابس مع ولا قوة مني" (رواه أبو داود ، AT - Tirmidziy وابن ماجة ، انظر الإرواء `المجاهدين Ghaliil 7 / 47)
عندما نلبس ملابس / ملابس جديدة ثم السنة على النحو التالي :
اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه ، أسألك من خيره وخير ما صنع له ، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له
"يا الله ، ولله الحمد أن يكون اليك. لديك لفستان لي هذا. أسأل ستبذل خاصتك الخير والعطف عليه. وأعوذ بك من القبح والبشاعة التي جعلت منه "(رواه أبو داود ، وفي Tirmidziy ، و آل Baghawiy ، انظر مختصر Syamaa AT - Tirmidziy` ايل الرماد شيخ عمل Albaniy hal.47)
نسأل الله لخير من الملابس لأنه يمكن استخدام الملابس كوسيلة لعبادته. بدلا من ذلك نطلب الحماية من القبح لأن الملابس يمكن أن تكون بسبب عصيانه لشعور من هذا القبيل "ujub ، متعجرف ، وما شابه ذلك.
3. أدخل بشكل منظم ، بدءا معظمها مع حق حقه ، ولأن هناك من يستحق الجانب ، أعلى أو أسفل اعتمادا على كيفية استخدامه ، يتم التشديد على الجانب الأيمن من الجهة اليسرى عند ارتدائه ووضع اليسار عند إزالتها.
4. تعطي رائحة عطرة والتي تعتبر جيدة جدا وليس سخرية الناس ،
5. إزالة الملابس : عندما حكم خلع الملابس :
SAW Rosululloh كلمة :
كل أمر ذى بال لا يبتدأ به بسم الله و أخره الحمد لله فهوا أقطى والأجدام
"ليس كل شيء يسبق يتم ذلك عن طريق اسم الله عز وجل والثناء عليه في نهاية المطاف ، فإن الفعل هو مثل قطرة من النعمة والألم الذي لا يوجد لديه حل".
ثم ينبغي أن نقرأ : بسم الله والحمد لله أن يقترن بطول القراءة.
بعض الآراء الأخرى : إذا كنا خلع الملابس / الملابس ، دعونا نقرأ :
بسم الله
"بسم الله" (رواه Tirmidziy ، وفي 2 / 505 وغيرها ، وانظر الإرواء `المجاهدين Ghaliil 49 و'3 Shahiihul الجامع / 203)
يصلي الناس من استخدام الملابس الجديدة
نصلي من اجل الناس يرتدون ملابس جديدة
عندما نرى الآخرين أو الأقارب أو الأصدقاء نلبس ملابس جديدة ، ثم السنة بالنسبة لنا لmendo'akannya.وdo'anya هي :
تبلي ويخلف الله تعالى
"يجوز للالمعمرة ، وتستخدم لتبلى والاستعاضة عنها بشكل أفضل من خلال تعالى" (رواه أبو داود 4 / 41 ، انظر صحيح أبي داود 2 / 760)
أو كما يلي :
البس جديدا ، وعش حميدا ، ومت شهيدا
"ملابس (ملابس) هو جديد ، ويعيش مع الثناء ، ويموت شهيدا" (رواه ابن ماجة 2 / 1178 و12/41 آل Baghawiy ، انظر صحيح ابن ماجه 2 / 275)
Tata Tertib Berpakaian:
1. Sebelum dipakai, kita memeriksa pakaian dari najis, bolong dan dianggap jadi pembicaraan orang lain. Pada dasarnya berpakaian diharuskan rapih, bersih, menutup aurat dan tidak jadi pembicaraan orang.
2. ketika mau dipakai niatkan karena Alloh SWT dan membaca do'a ketika mengenakannya:
Do'a Ketika Memakai Pakaian Biasa -
اللهم إنى أسألك من خير وخير ما حوله وأعوذ بك من شر وشر ما حوله
"ALLOOHUMA INNI AS'ALUKA MIN KHOIRIHII WAKHOIRI MAAHUWALAHU WAA'UUDZUBIKA MIN SYARRIHII WA SYARRIMAA HUWALAHU".
Artinya: 'Ya ALLAH aku minta kepada-Mu kebaikan pakaian ini dan kebaikan yang ada padanya, dan aku berlindung kepada-Mu dari kejahatan pakaian ini dan kejahatan yang ada padanya'.
Dan jika pakaian yang baru:
بسم الله الرحمن الرحيم اَلْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِيْ كَسَانِيْ هَذَا (الثَّوْبَ) وَرَزَقَنِيْهِ مِن غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّيْ وَلاَ قُوَّةٍ
“Dengan mengebut namaMu Ya Alloh Aku mengawali melakukan perbuatan ini, Kau dzat yang Maha Pengasih lagi Maha Penyayang, Segala puji bagi Allah Yang telah memberikan pakaian ini kepadaku sebagai rezeki daripadaNya tanpa daya dan kekuatan dariku.”
Hendaklah setiap kali kita memakai baju, baik gamis, baju koko, jaket, kaos ataupun jenis baju lainnya, kita membaca:
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِيْ كَسَانِيْ هَذَا (الثَّوْبَ) وَرَزَقَنِيْهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّيْ وَلاَ قُوَّةٍ
“Segala puji bagi Allah yang telah memakaikan kepadaku pakaian ini dan yang telah memberikan rizki pakaian ini kepadaku tanpa ada daya dan kekuatan dariku.” (HR. Abu Dawud, At-Tirmidziy dan Ibnu Majah, lihat Irwaa`ul Ghaliil 7/47)
Ketika kita memakai baju/pakaian yang baru maka disunnahkan untuk membaca:
اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ كَسَوْتَنِيْهِ، أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهِ وَخَيْرِ مَا صُنِعَ لَهُ، وَأَعُوْذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وَشَرِّ مَا صُنِعَ لَهُ
“Ya Allah, segala puji hanya untuk-Mu. Engkau telah memakaikan pakaian ini kepadaku. Aku meminta kepada-Mu akan kebaikannya dan kebaikan yang dibuat untuknya. Dan aku berlindung kepada-Mu dari kejelekannya dan kejelekan yang dibuat untuknya.” (HR. Abu Dawud, At-Tirmidziy dan Al-Baghawiy, lihat Mukhtashar Syamaa`il At-Tirmidziy karya Asy-Syaikh Al-Albaniy hal.47)
Kita meminta kepada Allah kebaikan pakaian dikarenakan pakaian itu bisa digunakan sebagai sarana untuk beribadah kepada-Nya. Sebaliknya kita meminta perlindungan dari kejelekannya karena pakaian itu bisa menjadi sebab berbuat durhaka kepada-Nya seperti adanya perasaan ‘ujub, sombong dan sejenisnya.
3. Memasukan dengan tertib, kebanyakan di awali dengan haknya, seperti ada yang patut dari atas, pinggir atau bawah tergantung cara pemakaiannya, yang ditekankan adalah mendahulukan sebelah kanan dari yang kiri ketika memakainya dan mendahulukan yang kiri ketika mencopotnya.
4. memberi bau wangi yang dianggap baik dan tidak jadi ejekan orang,
5. Mencopot pakaian: Do’a ketika Melepas Baju:
Sabda Rosululloh SAW:
كل أمر ذى بال لا يبتدأ به بسم الله و أخره الحمد لله فهوا أقطى والأجدام
"Setiap sesuatu yang diperbuat tidak diawali dengan menyebut nama Alloh SWT dan di akhiri memuji kepadaNya, maka perbuatan tersebut putus rahmat dan bagaikan sakit yang tidak ada obatnya".
maka hendaknya kita membaca: بسم الله والحمد لله bisa ditambah dengan bacaan panjangnya.
Sebagian pendapat lainnya: apabila kita melepas baju/pakaian, hendaklah kita membaca:
بِسْمِ اللهِ
“Dengan nama Allah.” (HR. At-Tirmidziy 2/505 dan lainnya, lihat Irwaa`ul Ghaliil no.49 dan Shahiihul Jaami’ 3/203)
MENDOAKAN ORANG YANG MEMAKAI PAKAIAN BARU
Mendo’akan Orang yang Memakai Baju Baru
Apabila kita melihat orang lain, saudara ataupun teman kita memakai baju baru, maka disunnahkan bagi kita untuk mendo’akannya. Adapun do’anya adalah:
تُبْلِي وَيُخْلِفُ اللهُ تَعَالَى
“Semoga berumur panjang, dipakai sampai usang dan diganti dengan yang lebih baik oleh Allah Ta’ala.” (HR. Abu Dawud 4/41, lihat Shahih Abu Dawud 2/760)
Atau membaca:
اِلْبَسْ جَدِيْدًا، وَعِشْ حَمِيْدًا، وَمُتْ شَهِيْدًا
“Pakailah (pakaian) yang baru, hiduplah dengan terpuji, dan matilah sebagai orang yang syahid.” (HR. Ibnu Majah 2/1178 dan Al-Baghawiy 12/41, lihat Shahih Ibnu Majah 2/275)